احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

[ ألقاب 1 ]




١. آخر خلفاء بني أمية [ مروان بن محمد ] ، لُقّبَ بـ [ الحمار ] ؛ لشدّة صبره و جَلَده ! و كان شجاعاً حازماً مقداماً ، لكنه جاء في الزمن الصعب ! و الظروف تغلب الشجاعةَ أحيانا !

٢. عبد الله بن محمد ، المعروف بـ أبي العباس السفاح ! أول خليفةٍ عبّاسي ، لُقّبَ بـ [ السفّاح ] و أساء الناس فهم هذا اللقب !! و كان قد قال في أول خطبةٍ له بعد توليه الخلافة : [ ... فاستعدوا أيها الناس، فأنا السَّفَّاح المبيح والثائر المنيح ] يقصد أنه الجواد الكريم ، فليس المقصود بلقبه [ السفّاح ] أنه يسفك الدماء و يقتل الناس ، إنما المقصود أنه صاحب الجود و الكرم ، و قد كان كذلك كما هو مذكور في سيرته ، و سياق خطبته يؤيد هذا المعنى ، و يمكننا هنا أن نستأنس بحديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه و سلم - قال : ( يخرج منَّا رجل في انقطاعٍ من الزَّمن، وظهورٍ من الفتن يقال له: (السفَّاح) يكون عطاؤه للمال حَثْيًا ) أخرجه أحمد !

٣. السلطان العثماني [ بايزيد الأول ] ، لُقّبَ بـ يلدرم [ الصّاعقة ] ؛ لحركته السريعة بجيوشه و تنقله بين عدة جهات بسرعةٍ مذهلة ! و كان قائداً عظيما ، جسورا شجاعا ، أرهق جيشه بكثرة الغزو ! مات كمدا في أسره عند التتار ..

٤.الخليفة العثماني [ سليم الأول ] ، لُقّبَ بـ [ العابس ] ؛ لأنه لم يكن يضحك ! كما لُقّبَ بـ الياوز [ القاطع ] ؛ لفرط شجاعته و بطشه ..! في عهده دمّر الصفويين و دخل عاصمتهم [ تبريز ] و صلى فيها الجمعة ! كما أنه أسقط المماليك ، و أقصى دولتهم ، و تفرد في حكم بلاد المسلمين ! تاريخه عامرٌ حافل لكن التاريخ لم ينصفه !

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق